عمل الأطفال: دراسة نفسية اجتماعية
دراسات نفسية، المجلد2، العدد1، 1999
أجريت الدراسة على 90 طفلاً مقسمين إلأى ثلاث مجموعات متساوي: أطفال يعملون فقط، وأطفال يتعلمون فقط، وأطفال يعملون ويتعلمون. وذلك بهدف دراسة أكثر العوامل المرتبطة بعمل الأطفال، والتعرف على تصور الطفل العامل لمستقبله، والملامح المميزة لبنائه النفسي متمثلاً في سمات الشخصية، وصروة الذات، وصورة النماذج الأسرية. وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات لتحقيق هذا الغرض شملت: استمارة جمع البيانات، ومقياس أيزنك للشخصية، واختبار رسم الشخص، واختبار الأسرة المتحركة. وقد تم تطبيق هذه الأدوات على أفراد العينة كلها، بينما تمت الدراسة المتعمقة على خمس أطفال من كل مجموعة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن العوامل الاقتصادية ومستوى تعليم الوالدين من أكثر العوامل المؤثرة في عمل الأطفال. وقد اتسم الطفل العامل بالعصابية، واتسمت صورة الذات لديه بمشاعر الدونية والتمركز حول الذات والاعتمادية، مع اضطراب التوحد بصورة الأب. كما اتسمت النماذج الأسرية بالعزلة والفردية والبعد عن التفاعل الاجتماعي العميق.